blog image

زهور الحدائق

  • مؤسسة النجوم لتنسيق الحدائق التى تتمكن من زراعة جميع انواع الزهور باشكالها المختلفه والتى تلائم جميع المناطق سواء داخل المنازل او الاماكن العامه ,والتى تجذب نظر الافراد فى مختلف الاعمار وفيما يلى نستعرض اهم انواع الازهار ومواسم زراعتها وكل ما يتعلق بها من معلومات .
  • هناك العديد من اصحاب المنازل الخاصه يحبون المناظر الطبيعيه والزهور الفاخره ف الحديقه الاماميه للمنزل لما لها من مميزات وفوائد تجذب نظر الزائرين والتى تعمل مؤسسة النجوم على اظهارها بشكل متألق وجذاب ومفيد وبما فيها من انواع مختلفه كالنباتات العشبيه المعمره التى تتكيف مع اى مناخ وتتميز بفتره نباتيه طويله 
  • الغطاء الأرضي :هذا هو النبات المنسوج ، والذي غالبا ما يقترن مع أنواع أخرى من الورود أو مع النباتات الأخرى. النورات لديها ظل هادئ وظل الألوان الزاهية جيدا ؛
  • ولا يتطلب هذا الصنف رعاية خاصة ، مقاومة للصقيع. في فصل الشتاء ، ليست هناك حاجة لتغطية الورود من الرياح والبرد. يمكن أن يحتوي النورات الضوئية على مجموعة متنوعة من الألوان والظلال ، مما يتيح إنشاء تراكيب مثيرة للاهتمام ؛
  • Floribunda.  هي الزهرة التي تشبه الموجة.خلال فصل الصيف من البراعم  وهى من الورود التى تصبح خصبة ومشرقة للغاية ، مقاوم للبرد والمستخدمه للزينة.، 


يمكن لمؤسسة النجوم لتنسيق الحدائق:

اختيار مكان. يتفرع نظام الجذر من النبات ، لذلك يحتاج إلى مساحة حرة. من المهم تجنب الاقتراب من الألوان الأخرى ، خاصة مع بصيلاتها ؛وتعمل مؤسستنا على تجهيز الأرض ومعرفة التربة محايدة أو حمضية ، اوخالية من القلوية.لذلك ، لا يمكن خلط التربة مع الرماد والطباشير والجير.

صنع الأسمدة لضمان النمو السريع والإزهار السريع ، من المستحسن تسميد التربة بالأسمدة العضوية المعدنية أو الجفت البني أو نشارة الخشب ؛

  1. فن تنسيق زهور الحدائق فن لا يتقنه كثيرون,حيث يعكس تنسيق الحديقه ذوق مالكها ومصممها ويشمل هذا الفن مايلى:

    1.النواحى الجماليه

    2.اسباب الراحه

    3.ادارة المياه

    4.نوعية الهواء

    5.التعديل المناخى

    6.التنوع البيولوجى

    7.انتاج الغذاء

    كما تساعد الحدائق على تدفئة منزلك وتبريده.
  2. لذا ينبغى مراعاة تخطيط الحديقة او المساحة الخارجية لمنزلك وتصميمها وتنسيقاها لانها جزأ لا يتجزأ من التصميم المستدام لمنزلك.
  3. يعد تنسيق الحدائق المستدام نهج لتصميم وبناء المناظر الطبيعية الاصطناعية التى تحيط بمنازلنا وتحسين المناظر الطبيعية الموجودة بالفعل ، والتى تضفى جمالا روحيا على المكان الذى توجد به والاماكن المحيطة ايضا لذا يجب المحافظة عليها وتنسيقها دائما من قبل مؤسسة متخصصة مثل مؤسسة النجوم لتنسيق الحدائق

  1. زراعة الزهور:
  1. كذلك تقوم مؤسسة النجوم لتنسيق الحدائق بإعداد ثقب الشتلات بعرض 60 سم وبعمق 40 سم ، بين الشجيرات التى تحتاج إلى الحفاظ على مسافة لا تقل عن 2.5 متر، تحتاج الجذور التمهيدية إلى التقصير قليلاً ، وتقطع البراعم وتترك بعض البراعم فقط.

ويمكن زراعة الكوبية في الربيع والخريف،زراعة الربيع سوف تسمح للجذور لتعزيز أكثر أمنا لفصل الشتاء.

كذلك تضفي النباتات والزهور سحراً خاصاً على المنازل والبيوت، بل إن سحرها الخاص يتعدى المنازل إلى من يعتني بها من الأشخاص فتمنحهم بعضاً من جمالها.

إختيار أصناف الورد:

هناك حوالي 13,000 نوع من الورد، لها من الألوان والأشكال ما لا تستطيع استيعابه، بعض أنواع هذه الورد تنمو في مناطق معينة أكثر من غيرها، لذلك عند إختيار الأنواع المناسبة للحديقة الخاصة بك يستغرق بعض الوقت واستشارة الاختصاصيين لمعرفة إذا كان الورد الذي تريد يتناسب مع التربة و يحقق نتائج باهرة.

البحث عن أنواع الورد التي لها خصائص جذابة سواء من ناحية الحجم واللون كل هذه الخصائص يحب أن تضعها في إعتبارك عند إختيار نوع الورد وهناك فئات محددة من الورد منها :

الياسمين: أهم هذه الأنواع وأجملها وأرقها، زهور بيضاء شفافة ذات رائحة رائعة تنتشر في المكان وتكسب الحديقة مظهراً جميلاً جداً.

ورد الشاي الهجين :هي ورود جميلة وملونة ، غالباً ما توجد في محلات الزهور و تشكل باقات رائعة اللون .

ورد الفلورنيدا: بها ألوان مختلفة ، كل شجيرة لها العديد من الأزهار بدلاً من وجود واحدة فقط في الجذع .

ورود الجراند فلوا : هذه الورد خليط من ورود الشاي المختلطة و ورد الفلورنيدا  وتنمو بطول مرتفع للغاية. يمكن أن تتأخذ شكل الأسوار و الجدران مثل شجرة العنب .

الورد المصغر : هي ورود صغيرة للغاية ، مما يجعلها مثالية  في الزرع في أي وعاء .

شجيرة الورد و المناظر الطبيعية: هي شجرة مفيدة للغاية و مقاومة للأفات الضارة و الأمراض و تأتي في العديد من الأشكال و الألوان .

شجر الورد : ذات جذع طويل ، لها شكل الأشجار تتطلب رعاية أكثر من الأنواع الأخري من الورود .

يمكن زراعة الورد في الأرض مباشرة أو بناء أوعية في الأرض أو تكون الأوعية مستقلة نشتريها وتكون من الفخار أو الحجر أو البلاستيك.

تقدم مؤسسة النجوم لروادها طرق تنسيق الورود:

تنسيقات فردية:

وذلك عند استخدام الازهار الكبيرة غالية الثمن ذات اللون والشكل والحجم المميز مثل الاوركيد حيث تعتبر هذه الزهرة الثمينه سيدة الموقف فى التنسيق .

 تنسيقات خطية:

وذلك عند استخدام افرع مزهرة تحمل العديد من الزهيرات صغيرة الحجم مثل القرنفل البلدى - العايق - المنثور - ورد البوليانتا - الارولة وغيرها

التنسيقات المختلطة :

وذلك عند استخدام ازهار ذات الوان واحجام واشكال مختلفة وهو اكثر الانواع شيوعا على المستوى التجارى.



النباتات المعمرة مثالية لإنشاء حديقة ظليلة:

حيث لا يمكن لجميع أنواع الزهور أن تنمو وتزدهر في المناطق الظليلة. وتشمل هذه الزينة المضيفة والسرخس.

أيضا في منطقة ظليلة تنمو زنبق الحديقة العادية بشكل جيد. ولكن إذا ما وقع الاختيار على هذه الأزهار الرشيقة ، فمن المهم أن نتذكر أنه في ظل ظروف مواتية ، تنمو بسرعة كبيرة في المنطقة وهي عدوانية إلى حد كبير للنباتات الأخرى التي يمكن أن تموت في النهاية.

وفيما يخص الشجيرات الصيفية فإن منها ما يصنّف كأشجار مثمرة تتراوح أطوالها بين 100-300 سنتيمتر تبدو ثمارها على شكل زهور هندسية وبتلات ملونة قبل أن تتحول إلى ثمار تختفي معها الزهور كأشجار النبق، والقرم، والسنط، ومنها شجيرات زهور ترتفع بين 75- 150سنتيمترا مثل: زهرة الأكاسيا، والجهنمية الزهرية، ودم الغزال.

شجيرات الزهور نقوش ملونة فوق سجادة خضراء:

تعكس مؤسسة النجوم لتنسيق الحدائق عدد وأسماء شجيرات الزهور التي تزرع وتنبت في الرياض كل صيف، مدى الجهد المبذول لتحويل الشوارع الداخلية والطرق الخارجية إلى فراديس رائعة ملؤها الزهور والحدائق المنسقة، بما يؤكد أن الأخضر سجادة العاصمة الباهرة التي ترتدي كل صيف ثوبها الزاهي الألوان لتبهج العيون وتسر الأفئدة وتنشر عبيراً شذياً يحلق في الأجواء مع رفرفة الطيور ورقصة الفراشات.

وعلى امتداد الرؤية تقف أشجار خضراء متوجة بزهور حمراء أو برتقالية أو بيضاء أو زهرية أو صفراء تزين الشوارع والحدائق والطرقات الخارجية، يلفت امتداد اللون الأخضر فيها أنظار القادمين إلى االطائف حين يمرون بطريق المطار التي تحتضنها أشجار الزهور الملونة على جانبي الطريق.

بينما تنتشر داخل المدينة مجموعات لا تعد من شجيرات الزهور عاشقة الصحارى التي تجد في الرمال وتحت أشعة الشمس بيئتها المناسبة، فما أن يغادر الربيع وتبدأ الشمس نشر أشعتها الحارة، حتى تنهض تلك الشجيرات وتطلق رائحتها العطرة.

كذلك تنقسم شجيرات الزهور إلى قسمين هما (الزهور الحولية- الزهور المعمرة). والأولى نباتات عشبية مزهرة تزرع بذورها فتنبت وتنمو وتزهر وتنضج ثمارها وبذورها خلال موسم نمو واحد وتنتهي حياتها في أقل من سنة! أما الزهور المعمرة فهي نباتات عشبية مزهرة مستديمة تبقى في مكانها عدة سنين تتجدد خضرتها كل عام وتحمل عليها الأزهار (تشمل نباتات الزهور ثنائية الحول التي تزرع بذورها فتنبت وتنمو معطية نمواً خضرياً خلال السنة الأولى)، ثم تعطي نموات تكاثرية -أزهارا وثمارا- في السنة التالية وتموت عقب نضج بذورها.

وتنقسم نباتات الزهور الحولية إلى قسمين (شتوية وصيفية) والأولى عبارة عن مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتزهر في الشتاء والربيع وتزرع بذورها في يوليو وأغسطس وسبتمبر، ثم تشتل وتعقد في سبتمبر وأكتوبر ونوفمبر وتزهر من ديسمبر حتى مايو. بينما الحوليات الصيفية وهي مجموعة النباتات المزهرة الحولية التي تعيش وتمضي أكبر فترة من عمرها في الصيف، تزرع بذورها في المدة من منتصف فبراير إلى أبريل، وتشتل في أماكنها التي تستقر فيها في شهر مايو وتزهر من يونيو إلى نوفمبر، فيما تنقسم نباتات الزهور المعمرة إلى معمرات شتوية تزهر مع الحوليات في الشتاء والربيع، ومعمرات صيفية تزهر مع الحوليات الصيفية في الصيف والخريف.


وبحسب “إدارة الحدائق العامة والمرافق الترفيهية” في الطائف: “تتوفر آلاف من الأشجار في العاصمة أ خلال فصل الصيف، من أهمها 25 نوعا من الأشجار الصحراوية، كالنخيل والغاف والسنط والطلح والقرم والزرطا، والأثل والسدر والأشخر والسمر. وتُعد أراضي الدولة موطنها الأصلي جميعاً. وهناك أشجار الزينة يتجاوز عدد أنواعها 50، منها العربي، مثل: الياسمين والفل والعسلية والوردي ودم الغزال ولسان العصفور والجهنمية. ومنها الأفريقي المصدر والآسيوي مثل: بلتفورم والأكاسيا ونودوزا ودرادكسيا وبوهينيا وبونجاميا وأرتوكاروس ومورنجة وأروكارية وجاكرندة وأنواع أخر

قد يهمك ايضا قراه هذه المواضيع 

1-العشب الصناعى
2-زهور الحدائق
3-كيفيه قص الاشجار
4-العشب الجدارى
5-تصميم شلالات 
6-اهداف انشاء حديقه منزليه
7-تصميم وتركيب المظلات
8-تصميم نوافير
9-صيانه الحدائق
10-اهميه تنسيق الحديقه
11-العشب الطبيعي
12-ديكورات حجريه وممرات

أترك تعليقاً
البحث
frontend.tags